الرئيسية التحكم البحث إتصل بنا
 
 
 
home القران فلاش مركز تحميل الملفات مركز تحميل الصور طلب كود التنشيط تنشيط العضويه استعادة كلمة المرور تعليمات التسجيل اتصل بنا تفسير الاحلام صحيح البخاري القران الكريم سجل الزوار المكتبة الاسلامية



المنتدى الاسلامي العام المقالات الاسلاميه وكل ما يتعلق بالاسلام

 
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم منذ /11-08-2009, 05:43 PM   #1

بن مسعود عباس

بن مسعود عباس غير متصل

 رقم العضوية : 18573
 تاريخ التسجيل : 17-02-2009
 المشاركات : 503
 النقاط : بن مسعود عباس will become famous soon enough
 تقييم المستوى : 148

افتراضي لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد

 


لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي متفق عليه، واللفظ للبخاري.


وهذا المعنى ثبت أيضا من حديث أبي هريرة في الصحيحين فيه: لا تشد. وفي اللفظ الآخر: لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى وقوله: لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد هذا قيل: إن تقدير لا تشد الرحال إلى مسجد إلا إلى ثلاثة مساجد، فيقدر اللفظ في الاستثناء المفرغ من قول مساجد، وأنه لا تشد الرحال إلى مسجد إلا إلى ثلاثة مساجد
وقيل: إن التقدير لا تشد الرحال إلى موضع إلا إلى ثلاثة مساجد، إلا فيكون في المواضع، وفي قوله: لا تشد الرحال إلى مسجد هو في الحقيقة نص في النهي عن شد الرحال إلى جميع المساجد، وبالتنبيه إلى غيرها من المواضع، أما إلى موضع فهو عموم يشمل كل المساجد إذا قلنا موضعا، فعمومه يشمل كل المواضع مساجد أو غير المساجد، وإن قلنا: لا تشد - بعد تقديره - إلى مسجد، فيكون النهي عن شد الرحال إلى المساجد بدلالة النص، ويكون النهي عن شد الرحال إلى غير المساجد من باب أولى من باب تنبيه النص، فإذا نهي عن شد الرحال إلى المساجد فالنهي عن شد الرحال إلى الجبال وإلى الأودية وإلى القبور وإلى سائر الأماكن من باب أولى، لا تشد الرحال إلى موضع أو إلى مسجد إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، وذلك أنه هو أعظم المساجد، وهو أول المساجد التي وضعت في الأرض، ثم بعده بيت المقدس، وبينهما أربعون سنة، وهذه المساجد عظمها الأنبياء وبناها الأنبياء، عليهم الصلاة والسلام، ولم تزل معظمة وباقية إلى أن تقوم الساعة: المسجد الحرام بناه إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام وإسماعيل، ولم يزل معظما، ثم أظهر تعظيمه وتحريمه وشرفه نبينا عليه الصلاة والسلام، المسجد النبوي بناه نبينا عليه الصلاة والسلام، المسجد الأقصى بناه سليمان عليه الصلاة والسلام، وقيل: إنه بناه بعض الأنبياء وجدده سليمان.

... في سنن النسائي بإسناد جيد من حديث عبد الله بن عمرو أن سليمان عليه الصلاة والسلام لما بنى المسجد الأقصى سأل الله ثلاث خصال حكما يصادف حكمه وملكا لا ينبغي لأحد من بعده وسأل الله بعد أيضا ما بنى المسجد ألا يأتيه أحد - يعني المسجد الأقصى - ألا يأتي أحد المسجد الأقصى لا ينهزه إلا الصلاة أن يخرجه من ذنوبه كيوم ولدته أمه .

فهذه المساجد العظيمة لها شرفها، ولها فضلها، وهي خصت بمشروعية شد الرحل إليها أما المسجد الحرام فيجب شد الرحل إليه لمن استطاع الحج أو استطاع العمرة وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا فيجب، أما المسجد النبوي والمسجد الأقصى فهذا يشرع شد الرحل إليه.

ثم قوله: لا تشد الرحال المعنى لا تشد الرحال إلى مواضع يقصد تعظيمها، وليس معنى ذلك أنه لا تشد الرحال إلى أي مكان، لا، الرحال لا بأس أن تشد لكن يشدها الإنسان لا لقصد تعظيم البقعة، ولهذا في حديث أبي هريرة رضي الله عنه مع أهل البصرة لما قال: لا تعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد، لما أراد أن يشد الرحل إلى الطور رضي الله عنه كأنه نسي ما بلغه عن النبي عليه الصلاة والسلام، وأراد أن يشد الرحل أبو هريرة إلى الطور فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا تشد الرحال أو لا تعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد انظر إلى فقهه رضي الله عنه.

فلا يشد الرحال إلى جبال يعتقد تعظيمها أو قبور، لا يجوز، أما السفر إنسان يسافر مثلا لطلب العلم لصلة الرحم، لزيارة أخيه في الله هذا لا بأس، ثبت في الأخبار وجاء كما في ذلك (رجل أرسل الله له على مدرجته ملك ) هذا لا بأس به؛ لأنه لم يقصد شد الرحل إلى موضع معين لا هو يقصد شد الرحل لطلب العلم في أي مكان لم يقصد موضع معين، هو قصد شد الرحل بدليل زيارة قريبه أو صلة رحمه في أي مكان، ما قصد موقعا معينا، وهكذا المقصود هو شد الرحل لأجل تعظيم البقع هذا هو الذي لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، نعم.

شرح الحديث:قال الشيخ الالباني - رحمه الله تعالى- في السلسة الضعيفة 1/120

أحاديث زيارة قبره صلى الله عليه وسلم كلها ضعيفة لا يعتمد عى شيء منها في الدين . ويقول ابن تيمية : بمشروعية زيارة قبره صلى الله عليه وسلم واستحبابها إذا لم يقترن بها شيء من المخالفات والبدع مثل شد الرحال والسفر إليها لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ... ؛ والمستثنى منه في هذا الحديث ليس هو المساجد فقط بل هو كل مكان يقصد للتقرب إلى الله فبه بدليل ما رواه أبو هريرة قال : فلقيت بصرة بن أبي بصرة الغفاري فقال من أين أقبلت فقلت من الطور فقال لو أدركتك قبل أن تخرج إليه ما خرجت سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول :"لاتعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد" ... الحديث أخرجه أحمد وغيره بسند صحيح0 انتهى كلامه
قلت : فلا يجوز لمسلم أن يسافر لزيارة قبر أو مشهد من المشاهد أو السفر للصلاة في غير هذه المساجد الثلاثة لنهي النبي عن ذلك في قوله " لا تشدّوا الرحال 0000 إلى آخر الحديث " والنهي يقتضي التحريم كما هو معلوم عند الأصوليين


أمّا رواية النفي لا تشدّ الرحال فالنفي هنا بمعنى النهي وقد ورد النهي صريحاُ في الرواية التي ذكرتها آنفاً


gh ja] hgvphg Ygh Ygn eghem lsh[]








  رد مع اقتباس
   

 

 

   
قديم منذ /11-08-2009, 06:02 PM   #2

محمد الدراوشه
بأبي أنت وأمي يارسول الله

محمد الدراوشه غير متصل

 رقم العضوية : 30121
 تاريخ التسجيل : 19-05-2009
 المكان : الرايه الهاشميه حفظها الله
 المشاركات : 265,421
 النقاط : محمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 429523356

افتراضي

جزاك الله كل الخير وجعله في ميزان حسناتك








التوقيع





ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة




يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه
  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-08-2009, 10:41 PM   #3

رمز الوفاء
نبض الاحباب

رمز الوفاء غير متصل

 رقم العضوية : 271
 تاريخ التسجيل : 19-05-2007
 المكان : أم الدنيا وارض الكنانه
 المشاركات : 141,717
 النقاط : رمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 429511010

افتراضي

جزاك الله كل خير

فى ميزان حسناتك








  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-08-2009, 11:02 PM   #4

وردة الياسمين

وردة الياسمين غير متصل

 رقم العضوية : 7107
 تاريخ التسجيل : 23-09-2008
 المكان : في بستان الورد
 المشاركات : 25,009
 النقاط : وردة الياسمين has a reputation beyond reputeوردة الياسمين has a reputation beyond reputeوردة الياسمين has a reputation beyond reputeوردة الياسمين has a reputation beyond reputeوردة الياسمين has a reputation beyond reputeوردة الياسمين has a reputation beyond reputeوردة الياسمين has a reputation beyond reputeوردة الياسمين has a reputation beyond reputeوردة الياسمين has a reputation beyond reputeوردة الياسمين has a reputation beyond reputeوردة الياسمين has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 429499322

افتراضي

جزاك الله خير
وجعله في ميزان حسناتك








  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-08-2009, 11:04 PM   #5

no limits

no limits غير متصل

 رقم العضوية : 7879
 تاريخ التسجيل : 13-10-2008
 المكان : قي قلب حبيبتي
 المشاركات : 6,412
 النقاط : no limits will become famous soon enough
 تقييم المستوى : 743

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى no limits إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى no limits إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى no limits إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى no limits
افتراضي

جزاك الله ألف خيرأص على موضوعك قيم
أخوك فهد








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-08-2009, 12:01 AM   #6

مشاعر عنيده

مشاعر عنيده غير متصل

 رقم العضوية : 24039
 تاريخ التسجيل : 30-03-2009
 المكان : وراء عيوني المفمضه
 المشاركات : 6,798
 النقاط : مشاعر عنيده has a reputation beyond reputeمشاعر عنيده has a reputation beyond reputeمشاعر عنيده has a reputation beyond reputeمشاعر عنيده has a reputation beyond reputeمشاعر عنيده has a reputation beyond reputeمشاعر عنيده has a reputation beyond reputeمشاعر عنيده has a reputation beyond reputeمشاعر عنيده has a reputation beyond reputeمشاعر عنيده has a reputation beyond reputeمشاعر عنيده has a reputation beyond reputeمشاعر عنيده has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 114233884

افتراضي

يشدوا الرحال لواحد ويخلف عليهمجزاك الله خيرا








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

ادعم الموقع جميع الخدمات مجانية

 

الدفع

الساعة الآن 01:16 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2
Adsense Management by Losha
كل مايكتب بالمنتدى يعبّر عن رأي كاتبه ولا علاقة للإدارة به , كما أن الإدارة غير مسؤولة عن العلاقات الغير شرعيه التي تحصل بالمنتدى ونبرأ ذمتنا أمام الله من ذلك الأعلى
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك

تطوير : بيور لخدمات المواقع

نتائج التوجيهي 2016 الدورة الشتوية


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266