الرئيسية التحكم البحث إتصل بنا


جريدة الراي اخبار جريدة الراي , تنشر هنا ليسهل تصفحها , وحغظها , تنشر يوما بيوم , الراي , جريدة الراي , منبر الراي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم منذ /09-04-2010, 04:11 PM   #1

الاسطورة
(ربے أسألگ رضآگ وآلجنہ)‏

الاسطورة غير متصل

 رقم العضوية : 3248
 تاريخ التسجيل : 04-06-2008
 المكان : صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
 المشاركات : 170,357
 النقاط : الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 231747287

افتراضي اعلان القائمة النهائية للمستفيدين من القروض والمنح للدراسة الجامعية

اعلان القائمة النهائية للمستفيدين من القروض والمنح للدراسة الجامعية




عمان - حاتم العبادي

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمس القائمة النهائية للطلبة المستفدين من القروض والمنح التي تقدمها صناديق دعم الطالب الجامعي ، والتي زادت عن القائمة المبدئية بواقع (2000) قرض و(19) منحة.
ويتمكن الطلبة من الإطلاع على القائمة من خلال موقع الوزارة على الانترنت او من خلال مكاتب المستشارين الثقافيين في الجامعات الرسمية.
وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني انه لم يتم إلغاء ترشيح أي طالب ضمن قائمة المستفيدين من منح وقروض صناديق دعم الطالب الجامعي المبدئية، بل تم زيادة المرشحين بواقع ألفي قرض.
وتوقع المعاني أن يبدأ بنك الإقراض الطلابي تقديم القروض للطلبة مع بداية الفصل الثاني من العام الجامعي 2012-2013، مشيرا الى أن هنالك لجنة تدرس حاليا وضع نظام الصندوق والإدارة المالية له.
وفيما تخطت المنح والقروض التي تقدمها صناديق دعم الطالب الجامعي (16%) من إجمالي الطلبة وما بين (20-22%) من خلال المكرمة الملكية لأبناء العاملين في القوات المسلحة، فإنه يتوقع أن تصل نسبة التغطية الى (65%) من خلال بنك الإقراض الطلابي.
وكشف في مؤتمر صحفي عقده أمس ان غالبية الاعتراضات التي قدمت على القائمة المبدئية والبالغ عددها (7500) اعتراض، لم تقدم معلومات إضافية او تورد معلومات تصوب أخطاء في القائمة التي رشحت.
وبين أن (4536) اعتراضاً لم تقدم معلومات إضافية او تورد معلومات تصوب أخطاء في القائمة التي رشحت، و(755) اعتراضا لم تأخذ اللجنة المراجعة لعدم أحقيتهم بالمنافسة، ليقتصر عدد الاعتراضات التي قدم معطيات جديدة لم تكن موجودة أصلا (173) استفاد منها (19) على منح و(88) على قروض، بينما (66) لم يؤهلهم التعديل من الاستفادة رغم القروض الإضافية التي قررتها الوزارة (2000) قرض.
وفي هذا الإطار وأشار المعاني أن عدد طلبات الاعتراض التي وصلت بحدود (7500) طلب اعتراض مع الإستدعاءات المقدمة والأشقاء الثلاث غير المستفيدين يؤكد الحاجة الماسة للتمويل الدراسي من الطلبة وأولياء أمورهم في ظل الظروف المادية والاقتصادية السائدة ، الأمر الذي دفع الوزارة إلى زيادة عدد القروض الممنوحة التي تم إضافتها لما تم تقديمه سابقاً من منح وقروض بواقع (2000) قرض إضافي تم توزيعها على مختلف الألوية في المملكة ليصبح عدد المنح والقروض المقدمة من صندوق دعم الطالب فقط (20073) من دون باقي المنح والقروض التي تقدمها الصناديق الأخرى.
وتوزعت المنح والقروض التي قدمها صندوق دعم الطالب الجامعي بواقع 4845 منحة بواقع 45 ساعة معتمدة و12373 قرض بواقع 45 ساعة معتمدة بما في ذلك استفادة احد الأشقاء الثلاث و 101 منح مبادرة أهل الهمة / لحين الحصول على الدرجة الجامعية الأولى بنجاح و520 منحة للمقيمين في اقليمي الشمال والوسط الدارسين في جامعتي الحسين بن طلال وجامعة الطفيلة التقنية / لحين الحصول على الدرجة الجامعية الأولى بنجاح و400 منحة تمريض بواقع 45 ساعة معتمدة موزعة على مختلف ألوية المملكة و1834 منحة دبلوم كليات المجتمع الحكومية بواقع 45 ساعة معتمدة .
وبين أن المعايير التي تم على أساسها الاختيار تشمل دخل الأسرة والتفوق الأكاديمي وعدد الأخوة الدارسين في الجامعات ومكان الإقامة، لافتا بهذا الصدد انه سيتم إعادة مراجعة تلك الأسس بما يضمن أقصى درجات العدالة .
الى جانب تضمينها أسس تضمن التأكد من المعلومات التي يقدمها الطالب، لافتا الى أن المراجعة ستستند في جزء منها على ملاحظات المواطنين، التي تتضمن أفكار صحيحة وموضوعية يمكن الأخذ بها.
ولفت الى أن كلفة المواصلات لطلبة من بعض التخصصات، أعلى منها للرسوم التي يدفعها، خصوصا الذين يقطنون في أماكن بعيدة عن جامعاتهم، وهو ما يتطلب ان يتم مراعاة ذلك.
وأشار الى أن مقترح تقدمت به الوزارة، لاعتماد بطاقة مواصلات خاصة بالطلبة (student car) تمنح طلبة الجامعات خصم على الأجرة. وأشار الى عدم حدوث أي تغيير على القوائم المبدئية للمنح المقدمة من صندوق الأميرة منى لدعم التمريض وعددها (30) منحة + شركة زين للاتصالات وعددها (37) منحة وبنك سوسيته جنرال الأردن (10) منح لعدم وجود معطيات ومبررات جديدة. في حين طرأ تعديل على عدد من الحالات في منح صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية ، بسبب تعديل البيانات وبدل استنكاف وعددها 4 حالات ، وكذلك اصبح برنامج العقبة للتعليم الجامعي 120 بعثة بدلاً من 108 بعثات بعد تعبئة بعض الشواغر من المتقدمين على مستوى منطقة العقبة .
في ضوء ذلك أصبح عدد المستفيدين لمختلف البعثات والمنح والقروض (22178) طالباً وطالبة في مختلف الجامعات الرسمية بتكلفة تتجاوز العشرين مليون دينار لهذا العام، يضاف الى ذلك المنح التي يقدمها صندوق البحث العلمي
ولفت إلى أن العدد التراكمي للمشمولين بالمنح والقروض من خلال صندوق دعم الطالب منذ عام 2004-2005 ولغاية العام الدراسي 2009- 2010 اصبح (78667) وبتكلفة تصل لحدود 80 مليون دينار.
وكشف المعاني بأن جميع من تقدم وتوفرت فيه الشروط من طلبة ألوية محافظات الجنوب استفادة بالحصول على قرض او منحة، إذ تم توزيع ما زاد من مخصصات كل لواء الى اللواء المجاور في المحافظات، وما زاد تم توزيعه على المحافظات المجاورة, وما زاد وزع على محافظات الوسط والشمال بالتساوي.
وأشار الى ان اغلب ألوية الاطراف في المحافظات استفاد جميع الطلبة المتقدمين منها، إلا أنه بين ان المشكلة تمكن في القصبات بسبب كثرة المتنافسين.
وعلى صعيد متصل، لفت المعاني الى الدعم الحكومي الذي سيتم تضمينه في موازنة العام المقبل، تصل الى (132) مليون دينار تشمل (20) مليون لصالح بنك الإقراض الطلابي، و(15) لصندوق دعم الطالب الجامعي و(12) لتسديد مديونية الجامعات و(40) مليون للدعم المباشر الجامعات و(10) مليون لكليات المجتمع و(20) مليون للبعثات، فيما قدر (15) مليون للبحث العلمي، موضحا ان ذلك لا يشمل مخصصات وزارة التعليم العالي.
وبين أن مخصصات حزمة الإصلاحات تبلغ (50) مليون دينار، والتي تشمل بنك الإقراض الطلابي وكليات المجتمع والبعثات.
وفيما إذا هنالك مراجعة للتشريعات والقوانين التي تحكم مؤسسات القطاع، ضمن المراجعة الشاملة، أشار الدكتور المعاني أن المراجعة لهذه التشريعات تصب في تعويض النقص في القوانين، وليس بهدف التغيير عليها.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-04-2010, 05:49 PM   #2

محمد الدراوشه
بأبي أنت وأمي يارسول الله

محمد الدراوشه غير متصل

 رقم العضوية : 30121
 تاريخ التسجيل : 19-05-2009
 المكان : الرايه الهاشميه حفظها الله
 المشاركات : 268,394
 النقاط : محمد الدراوشه has a reputation beyond repute محمد الدراوشه has a reputation beyond repute محمد الدراوشه has a reputation beyond repute محمد الدراوشه has a reputation beyond repute محمد الدراوشه has a reputation beyond repute محمد الدراوشه has a reputation beyond repute محمد الدراوشه has a reputation beyond repute محمد الدراوشه has a reputation beyond repute محمد الدراوشه has a reputation beyond repute محمد الدراوشه has a reputation beyond repute محمد الدراوشه has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 429523662

افتراضي











التوقيع





ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة




يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه
  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-04-2010, 06:21 PM   #3

الاسطورة
(ربے أسألگ رضآگ وآلجنہ)‏

الاسطورة غير متصل

 رقم العضوية : 3248
 تاريخ التسجيل : 04-06-2008
 المكان : صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
 المشاركات : 170,357
 النقاط : الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 231747287

افتراضي








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

ادعم الموقع جميع الخدمات مجانية

 

الدفع

الساعة الآن 04:17 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2
Adsense Management by Losha
كل شيء مجاني بالموقع والمقابل 10 صلاوات على نبينا محمدصل الله عليه وسلم

Security byi.s.s.w

 

تطوير : بيور لخدمات المواقع

نتائج التوجيهي 2017 الدورة شتوية

معجبوا احباب الاردن على الفايسبوك